قسم الادوية

كل ما أردت معرفته عن الأدوية واستخدامها #2

الأدوية هي المواد التي يمكنها علاج المرض، وتغيير مساره الطبيعي، أو التخفيف من الأعراض المرافقة…

آلية عمل الأدوية المختلفة
معظم الأدوية تعمل بواسطة طرق مختلفة نذكرها في ما يأتي:

امتلاك نشاط ضد الكائنات المهاجمة للجسم
هذه الكائنات تشمل البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، مثل: القمل، والديدان، والفطريات، وهذه الأدوية تعمل بواسطة القتل المباشر للكائن المهاجم للجسم أو عن طريق وقف تكاثره.

التدخل في وظائف الخلايا والأنسجة
العديد من الأدوية يمكن أن تزيد أو تقلل من مستوى نشاط الخلايا والأنسجة في أجسامنا.

الأدوية المضادة للالتهابات تعيق عمل المواد التي تساهم في تطور الالتهاب، كالأدوية من نوع حاصرات بيتا تقلل من العبء على القلب.

امتلاك نشاط ضد الخلايا غير السليمة
مثل أدوية علاج السرطان التي تعمل بواسطة قتل الخلايا السرطانية، والتي هي خلايا غير طبيعية.

التعويض عن المواد الناقصة في الجسم
بعض الأمراض تحدث بسبب نقص مادة معينة في الجسم، والأدوية تأتي لسد النقص، على سبيل المثال الأنسولين الذي يعطى لمرضى السكر يأتي ليحل محل الأنسولين الذي لا يتم إنتاجه بشكل طبيعي لدى هؤلاء المرضى، والحديد الذي يعطى لمعالجة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
كيف تؤثر الأدوية على الجسم؟
بالنسبة للأدوية وتأثيرها هناك أدوية يمكن أن تخفف أعراض المرض بشكل كبير وبسرعة، على سبيل المثال الأدوية المستعملة لعلاج الربو، أو الذبحة الصدرية (Angina pectoris). 

أدوية أخرى، مثل: المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات تعمل بوتيرة أبطأ، وهناك أدوية، مثل: مضادات الاكتئاب والتي لا يشعر المريض بتأثيرها إلا بعد بضعة أسابيع من العلاج.

الآثار الجانبية للأدوية
الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم على شكل أقراص، أو شراب أو قطرات، أو تلك التي يتم حقنها، أو استنشاقها، فيمكنها بالإضافة إلى تأثيرها المفيد، أيضًا أن تسبب أعراض غير مريحة، ولكن عادة ما تعرف من خلال التجربة وتسمى آثار جانبية.

على سبيل المثال بعض المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الغثيان والإسهال، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الآثار الجانبية تزول عادة بشكل تدريجي عندما يعتاد الجسم على الدواء، وإذا لم تختفِ قد تكون هناك حاجة لخفض الجرعة أو زيادة الفواصل الزمنية بين الجرعات، أو التوقف عن أخذ الدواء واستبداله بآخر.